منتخب لبنان بمشواره الثالث بكأس اسيا والطموحات كبيرة

 


يستهل منتخب لبنان مشواره في كأس آسيا بمواجهة قطر في المباراة الافتتاحية على ملعب لوسيل، ضمن المجموعة الأولى إلى جانب الصين وطاجيكستان. كلا الفريقين يسعيان إلى بداية ناجحة للمساهمة في مسيرتهم في البطولة. تشابهت الظروف بينهما بعد التغيير الفني في الجهاز الفني، حيث انضم رادولوفيتش إلى لبنان مرة أخرى، بينما اختار الاتحاد القطري مدرب الدوري الإسباني الناجح ماركيز لوبيز لقيادة منتخبه.


المنتخبان التقيا في النسخة السابقة لكأس آسيا عام ٢٠١٩ في الإمارات، حيث حقق منتخب قطر فوزًا أولاً له بنتيجة ٢-٠، وحصد بعدها اللقب القاري ضد اليابان، اما منتخب لبنان فخرج من دور المجموعات بالمركز الثالث. 

وبعد ١١ يومًا من وصوله إلى الدوحة، يعتبر المنتخب اللبناني جاهزًا لخوض التحديات، مستهدفًا التأهل إلى دور الستة عشر للمرة الأولى في تاريخه. رادولوفيتش أكد في المؤتمر الصحفي على ثقته في لاعبيه، مشيرًا إلى تواجد تجمع بين الخبرة والشباب في صفوف المنتخب. الكابتن حسن معتوق أكد أن المباراة أمام قطر تحمل تحديات صعبة، ولكن التركيز والروح القتالية يمكن أن يؤديا إلى تحقيق النجاح. رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم، هاشم حيدر، أعرب عن وقوف الاتحاد خلف المنتخب، مشجعًا اللاعبين لتحقيق إنجازات في البطولة.



——————————————————————

تقترب بطولة كأس آسيا من نسختها الثامنة عشرة، والمباراة ضد قطر ستكون الرقم ٤٠ للمدرب رادولوفيتش مع لبنان، حيث يتفوق على الراحل عدنان الشرقي، ويصبح ثاني أكثر المدربين توجيهًا للمنتخب اللبناني بعد الألماني ثيو بوكير الذي أشرف على ٤٤ مباراة.


عشرة لاعبين لبنانيين في التشكيلة الحالية شاركوا في كأس آسيا ٢٠١٩، وسيدير الحكم الأسترالي علي رضا فغاني مباراة لبنان وقطر، حيث قاد سابقًا اللقاء الشهير الذي انتهت بفوز لبنان على الإمارات ٣-١ في بيروت في تصفيات كأس العالم ٢٠١٤.


تعتبر كأس آسيا ٢٠٢٣ السابعة التي تُقام على أرض عربية في آخر ١٤ نسخة، وتمثل قطر أول بلد يستضيف بطولة كأس آسيا على ملاعب استضافت مباريات في كأس العالم.


جميع المباريات الافتتاحية الثلاث السابقة بين منتخبين عربيين انتهت بالتعادل ١-١. قطر لم تحقق الفوز في مباريات الافتتاح، مسجلة تعادلًا وهزيمتين.


نتيجة ١-١ تعد الأكثر تكرارًا في المباريات الافتتاحية بمرور ٦ مرات، وحضرت المنتخبات العربية في جميع تلك المرات.


شهدت كأس آسيا تتويج ٩ منتخبات بلقب البطولة، وتحمل اليابان الرقم القياسي بفوزها باللقب ٤ مرات. هناك أربع دول عربية فازت بالبطولة وهي السعودية والكويت والعراق وقطر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال